theme-sticky-logo-alt
theme-logo-alt

الربيع العربي الجديد متلبد الغيوم

0 Comments

ما نشهده من أحداث في الجزائر والسودان يُبشّر بربيع عربي جديد في سبيل نضال مستمر من أجل الحرية والديمقراطية.

حِراكٌ سلمي لجماهير ضاقت بقمع أنظمتها لها لعقود سابقة، بدأت فور نيل الاستقلال من الانتدابات الاستعمارية التي حكمتها لأجيال مضت، مثلها مثل كل الدول العربية الأخرى.

التفّ العَسكَر على تلك الديمقراطيات الناشئة عندئذ، وعملوا على مصادرة إرادة شعوبها وخَنق حُرِّياتهم بحجة الدفاع عن الوطن من أخطارٍ أمنية وأطماعٍ خارجية محدقة والأهم -قضية العرب الأولى – وهي تحرير فلسطين من الاغتصاب الصهيوني لها عام 1948.

تتالت الانقلابات العسكرية والصراعات على السلطة في دولنا العربية بأشكال مختلفة، وأخفقت جميعها ولكنها اتفقت على أمر واحد فقط وهو؛ ضرورة قمع الحريات، وتدمير الإنسان العربي.

في ثورات الربيع العربي الأول، انقضّ الجيش على الحراك الشعبي السلمي، والتفّ على مكتسبات الثورات

في ثورات الربيع العربي الأول، انقضّ الجيش على الحراك الشعبي السلمي، والتفّ على مكتسبات الثورات؛ إمّا بتأسيس ديكتاتوريات عسكرية بقناع ديمقراطي كما حدث في “عبد الفتاح السيسي”، أو بتدمير البلاد بَشراً وحَجراً ومُجتمعات كما حدث وما زال في سوريا، واليمن، وليبيا.

تُرى هل سيكون الربيع العربي الجديد أوفر حظاً من سابقه؟ وهل أدركت الجماهير العربية أن العسكراتيا التي تصطف ظاهرياً مع الشعب في بداية حراكه لن تلبث أن تُكشّر عن أنيابها، وتجد المبررات المختلفة لتُسيطر على الحكم، وتعود إلى نظام القمع والاستبداد.

هل ستنجح الجماهير العربية في الجزائر، والسودان الآن؟ متسلحة بزخم من حراكها الجماهيري السلمي،؟ هل ستتمكن هذه الجماهير من إفراز قيادات مدنية تؤمن بالحرية والديمقراطية، وتعمل على بناء مجتمعات تضع اللبنة الأولى على طريق الازدهار؟ هل ستتجنب هذه القيادات الصراعات البينية وتتفق على تحييد العسكر وتمنع انقضاضهم على ربيع 2019؟.

ما نشهده من بدء تدخل السعودية، وقطر، ومصر، وغيرها من الدول العربية والأجنبية في دعم العسكراتيا لا يبشر بالخير، وينذر بأنّ ما حصل في ثورات ربيع 2011 قد يتكرر في السودان، والجزائر.

Previous Post
العصر الإسرائيلي الجديد في الشرق الأوسط
Next Post
الاستعمار الروسي الجديد في الشرق الأوسط – خفايا وحقائق

0 Comments

Leave a Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

15 49.0138 8.38624 1 0 4000 1 https://fahedbacha.com 300 0