فهد ابراهيم باشا

Fahed Bacha

السيرة الذاتية

محمد فهد بن محمد جميل ابراهيم باشا

وجيز السيرة الذاتية

reduced-potrait

فهد باشا (محمد فهد إبراهيم باشا)، ولد في مدينة حلب في سوريا عام 1953
والده جميل وعمّه حسن فؤاد كانا من أركان الكتلة الوطنية التي قادت نضال الشعب السوري في حلب ضدّ الاستعمار الفرنسي والذي  ساهم في نيل الاستقلال عام 1945.

درس في معهد شمبانياه للأخوة المريميين في حلب (الذي كان معروفاً بمدرسة الفرير) ومن ثمّ في كليّة الطب في جامعة حلب حيث عمل أثناء دراسته في الكلية بتدريس مادتي التشريح والجنين في قسم التشريح والعلوم الأساسية للتعويض عن غياب الأساتذة المصريين خلال فترة حرب أكتوبر 1973 وما بعدها، وقام مع مجموعة من زملائه بالإشراف الكامل على الجلسات العملية في القسم المذكور وإعداد وتحضير الدروس والملخصّات المطبوعة للطلبة لمدة عامين كاملين.

عمل وهو مازال طالباً جامعياً كمدرس في عدد من المدارس الثانوية في حلب حيث قام بتدريس العلوم الطبيعية لصفوف البكالوريا.
شارك في إعداد وتأليف بعض الكتب الطبيّة التي نشرها أساتذته في كلية طب حلب وساهم في ترجمة وإعداد ونشر عدد من الكتب الطبيّة ضمن برنامج منشورات جامعة أكسفورد العربي، و دار نشر جون رايت في بريستول في بريطانيا وغيرهم وعمل أيضاً مع جامعة بغداد في أواخر السبعينات.

درس الحقوق الأدبية للنشر في دورات المركز الثقافي البريطاني في لندن والنشر العلمي في مجموعة فابري للنشر في ميلانو وعمل مديراً لقسم الترجمة والنشر فيها وأشرف على تأليف وإدارة ونشر العشرات من الكتب العلمية المصورة.

عمل خلال الثمانينات في إعداد وتحرير العديد والكتب العلمية الخاصة بالمرأة والأسرة في سلاسل دليلك سيدتي وأسرتي بالإضافة الى عشرات كتب الأطفال في سلاسل “من أقاصيص الطبيعة” و”قوس وقزح”.

أسس مجلة الأناقة والأسبوع الضاحك وعمل لحساب عدد من الناشرين العرب والأجانب. رئس تحرير لجنة إعداد الموسوعة الطبية العربية الوحيدة التي نشرت في 15 مجلداً في أوائل التسعينيات وخطط وشارك في إعداد موسوعة الطبخ العالمية وسلاسل كتب الطبخ المصورة “أطباق من العالم” و”الطبق الذهبي”.

نال شرف أن يكون الساعد الأيمن للعلاّمة الدكتور محمد هيثم الخيّاط الذي أشرف على إعداد قاموس المصطلحات الطبيّة الموحّد- الطبعة الثالثة- الذي صدر عن منظمة الصحّة العالمية ووزراء الصحّة العرب والذي أصبح الآن المرجع المعتمد لتعريب المصطلحات الطبية العربية.

في بداية الألفية كان عضواً في جمعية أحسن لتعريب المصطلحات الطبية العائدة لمنظمة الصحّة العالمية. ترجم عدد من الكتب الطبية المتخصصة لحساب المنظمة منها الطبعة العاشرة للتصنيف الدولي العاشر للأمراض ICD-10 الذي كان يعتبر المرجع الوحيد المعتمد لتصنيف الأمراض في العالم العربيفي العقد الأول من الألفية. كان من المترجمين والمراجعين المعتمدين من قبل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو حتى بدأ العمل مع مؤسسة رويتر عام 2009.

عمل مجال تخطيط البرامج التعليمية الرقمية وتصميمها والاشراف على تنفيذها في مجال التعليم الالكتروني التفاعلي والبيئات الرقمية.

في تشرين الأول 2011 عمل مع مجموعة من النشطاء الأحرار في الثورة السورية على إحياء جريدة الأيام التي كانت جريدة الكتلة الوطنية في النضال في سبيل الاستقلال من الاستعمار الفرنسي.

رأس تحرير جريدة الأيام الالكترونية التي صدرت في اليوم الأول من عام 2012 (رابط موقعها الالكتروني هو ayyamsyria.net والتي تطورت بخطى ثابتة، وأصبح الآن ناشرها.
في عامي 2013 و2014 أشرف على تنظيم وادارة ندوات الايام السياسية وكانت ندوات سياسية على السكايب، تعدى عددها 50 ندوة، تستضيف رموز صناع القرار وتناقش معهم المواضيع السياسية المطروحة على الساحة.

لديه مدونته الخاصة http://fahedbacha.com.

نشط في الثورة منذ يومها الاول وانضم الى الكتلة الوطنية التي انقسمت وحلت بعد 6 أشهر فأسس مع مجموعة من رفاقه في الكتلة تجمع الوطنيين الأحرار الذي عمل بدوره على تأسيس التحالف الوطني السوري بهدف توحيد مختلف المكونات السورية في الثورة.

شارك في تنظيم مؤتمر القطب الديمقراطي في القاهرة ومن ثم تأسيس الاتحاد الديمقراطي السوري وكان المشرف على لجنة الانتخابات التي جرت خلاله. قام مع الاتحاد بزيارة عدد من الدول والاحزاب السياسية العالمية.

يتكلم 5 لغات وهي العربية والفرنسية والانكليزية والايطالية والرومانية. عمل منذ بداية التسعينات وحتى 2008 في مجال دراسة المشاريع وادارة تنفيذها وتسليمها بالمفتاح وتدريب كوادرها والاشراف على قيادتهم لها لفترات انتقالية.

عمل في هذا المجال مع شركة مرسيدس العالمية وسلسلة فنادق انتركونتيننتال وسوفيتيل ومجموعة آلي الايطالية العملاقة.

عمل من عام (2009-2020) في شركة تومسون رويترز العالمية كمحلل اقتصادي في مكتبها في نيقوسيا.

تقاعد عام 2020 ليتفرغ للكتابة ومتابعة عمله في جريدة الأيام السورية ayyamsyria.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.